د.مازن سلمان حمود- ماجستير تغذية علاجية-جامعة لندن

القولون القلق مرض شائع في الوقت الحاضر وذلك لتغير طبيعة الغذاء الذي نتناوله وزيادة الضغط النفسي.

وعند الأشخاص المصابين بالقولون إما أن تتقلص الأمعاء والقولون بشدة أو ببطء، وهذا ما يجعل تحرك الغذاء إما سريعاً أو بطيئاً داخل الأمعاء وبالتالي يؤدي إلى حدوث إسهال أو إمساك .

ويبدأ هذا المرض عادة بعد سن العشرين من عمر الإنسان، وهو يصيب النساء أكثر من الرجال .

علامات المرض

العلامات المرضية قد تسوء في حالة الشخص الذي يكون تحت ضغط نفسي شديد مثل حالة السفر أو الاشتراك في مسابقات اجتماعية كمقابلات العمل والاجتماعات والامتحانات وغيرها .

وقد تسوء حالة القولون القلق عندما يتناول المريض وجبة كبيرة أو وجبة طعام غير صحية .

وتلاحظ المرأة المصابة أن القولون القلق يزداد شدة في أيام الطمث للدورة الشهرية .

أهم علامات المرض هي:

* غازات وانتفاخ في البطن .

* وجود مادة مخاطية في الخروج .

* حدوث إسهال خصوصاً بعد الطعام أو أول الصباح .

* الشعور بالحاجة إلى الذهاب إلى دورة المياه بعد الخروج من دورة المياه مباشرة .

* الشعور بالحاجة الشديدة والمستعجلة للذهاب إلى دورة المياه .

* ألم في البطن وتقلص يزول بعد عملية الخروج .

العلاج

يكون العلاج عن طريق الغذاء، وأما الدواء فلا توجد أدوية تعالج القولون القلق، ولكن توجد أدوية للمساعدة على تخفيف علامات المرض مثل تناول حبوب ضد الإسهال عندما يكون الإسهال شديداً، وكذلك تناول حبوب ضد المغص لتقليل تقلصات الأمعاء والشعور بالألم والمساعدة على استرخاء التقلص للقولون . ويمكن استعمال كيس ماء حار أو الاستحمام بماء حار فهذا يفيد ويريح القولون .

الغذاء

الغذاء مهم لعلاج القولون القلق، ويجب الامتناع عن الأغذية التي تسبب تهيج القولون وهي:

* الدهون والأغذية الدهنية والتي تؤدي إلى زيادة انعكاسات المعدة والأمعاء مثل:

الدجاج المقلي، البطاطا المقلية بالدهن (بطاطا شيبس)، الزيوت، الشحوم، المارجرين، المايونيز، التوابل للسلطة، الراشي، حليب جوز الهند، الزيتون، الفستق، اللوز، البندق، البسكويت .

* المشروبات الغازية تهيج القولون مثل:

الكحول، البيبسي، القهوة، الكافئين، المياه الغازية والمعدنية .

* الأغذية ذات الألياف الغذائية غير القابلة للامتصاص والهضم مثل:

الخبز كامل النخالة، الخبز الأسمر، النخالة، الفاصوليا الناشفة، الباقلاء، العدس .

* الأغذية ذات الألياف الغذائية القابلة للهضم والامتصاص تساعد القولون القلق ومن المفضل تناولها وهي:

الأرز (الرز)، الخبز والصمون الأبيض، رقائق الأرز، رقائق الذرة، البطاطا، البطاطا الحلوة، اللفت (الشلغم)، القرع واليقطين، الموز، التفاح، المنجا، الافاكاتو، الخضراوات الخضراء مثل: الملفوف، القرنبيط (زهرة)، بروكلي، الفاصوليا الخضراء، اللوبيا الخضراء، البازلاء الخضراء .

نصائح عامة

1- تناول الطعام الحاوي على الدهون الخفيفة النباتية عندما تكون المعدة خالية من الطعام .

2- امضغ الطعام جيداً .

3- تناول وجبة طعام صغيرة مع زيادة عدد وجبات الطعام إلى خمس وجبات يومياً .

4- تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة .

5- تجنب عادة مضغ اللبان (العلكة) لأنه يؤدي إلى زيادة بلع الهواء إلى داخل المعدة والأمعاء .

6- تجنب تناول الأغذية والمشروبات المثلجة الباردة على معدة خالية لأن البرودة تؤدي إلى تقلص العضلات وتؤخر عملية الهضم .

7- تناول ماء نقياً باستمرار خلال اليوم .

8- قلل كمية الماء المتناول أثناء تناول الطعام لأن زيادة تناول الماء يوقف عملية الهضم .

9- تجنب تناول المياه الغازية (البيبسي) مع وجبة الطعام .

10- تناول سلطة خضراء بكمية قليلة ومن دون توابل وتناولها في نهاية وجبة الطعام وليس في بداية الوجبة .