منبر حر
الثلاثاء 22 أغسطس 2017م
من البحرين إلى المغرب .. تحية سلام

عبدالهادي الخلاقي في الرابع من يونيو2017م اوقفت السلطات البحرينية جريدة "الوسط"  عن النشر بسبب ما تم نشره لأحد الكتاب البحرينيين عن "حراك الريف"في المملكة المغربية والذي تضمن الإساءة للمملكة المغربية الشقيقة ولسياستها الد... تتمة »

الجمعة 17 مارس 2017م
المدن الذكية والأسئلة الخفية

رجاء الازهري استبشرت ساكنة مدينة فاس خيرا بالترويج لمولود تواصلي جديد، وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني  يضمن لكل مواطن يتوفر على هاتف ذكي إمكانية التبليغ عما يقف عليه من اختلالات مرتبطة بالاختصاصات الذاتية للجماعة ( تشوير الطرق العمومية وإص... تتمة »

الاثنين 19 ديسمبر 2016م
المغاربة في أطول عملية انتظار

د/ الزهرة الغلبي   إن اللعبة السياسية بالمغرب  الآن ليس لها مثيل، لا تدرس في العلوم السياسية  بكليات الحقوق،  ولا نجد مرجعيتها في القوانين الداخلية للأحزاب ، فالسياسة التي يقدمها لنا الساسة اليوم بالمغرب  لم نعش نظيرها في... تتمة »

الثلاثاء 04 أكتوبر 2016م
لِمَنْ سَتَمْنَحُ صوتك؟

بقلم: عبدالحق الريكي سُؤَال يُطْرَح على كل واحد منا هذه الأيام... طُرِح عَلَيَّ أنا أيضا... تهربت من الإجابة بادئ الأمر لأن جوابي لا محالة سيكون يوم الاقتراع وداخل المعزل، ثواني معدودة تُمْنَح لكل مواطن ليُحَكِّم ضميره ويُحَدد مصير وطن وشعب... أَ... تتمة »

الاحد 18 سبتمبر 2016م
مختبرات فرنسية تنتصر لمدرسة بوكماخ

رجــــاء الأزهــــــري         قد يبدو الحنين أو رثاء الأطلال هو ما يتوارى خلف هذا النبش في الذاكرة المشتركة لجيل مغاربة ما بعد الاستقلال إلى حدود ثمانينيات القرن الماضي. جيل تردد أبناؤه منذ حداثة سنهم على مدرسة... تتمة »

الاربعاء 07 سبتمبر 2016م
طاقات الكلام بين التحليق والانهزام

سارة طالب السهيلتفعل الكلمة الطيبة بالانسان فعل السحر على قلبه وعلى روحه فتغسله من همومه وتطهره من أية كبوة نفسية يمر بها تماما كما يتنزل المطر على الأرضالجدباء فتنبت وتموج بالخضرة والرياحين المنعشة. وفي المقابل فان الكلمة السلبية تهبط ب... تتمة »

السبت 27 أغسطس 2016م
من أين يأتي الحب؟

بقلم الكاتبة سارة السهيل هل يولد الحب مع الإنسان بجيناته وتكويناته البيولوجية، أم إنه ثمار زرعٍ يحصده من أرض الحياة عبر خبرات وتجارب مرَّ بها وتعلمها وتأثر بها وتربى عليها؟ هل الحب نعمة من الرب يوهبها لمن يحب من عباده فيأتي هدية يمنحها الله؟ وه... تتمة »

الجمعة 26 أغسطس 2016م
الأمل في الإصلاح الاقتصادي

الدكتور عادل عامر راهن الرئيس السيسي على شعبيته في تمرير هذه القرارات الصعبة، وسيتحمل العبء في امتصاص الآثار السلبية لخطة الإصلاح الاقتصادي.مع انتشار اليأس وفقدان الأمل بالقضاء على الفساد وحالات التردي الأخلاقي والانحراف الذي يزداد يوما بعد آخر ب... تتمة »

الخميس 25 أغسطس 2016م
الحرب السورية بتوقيت جرابلس

فادى عيد: باحث ومحلل سياسي بشؤون الشرق الاوسط  كان الانقلاب الفاشل بمنتصف تموز/يوليوز الماضي بتركيا بمثابة العاصفة الشديدة التى عدلت اتجاهات السفينة الاردوغانية سواء بالداخل التركي او الخارج، حتى جاءت العاصفة الثانية ولكن فى تلك المرة على هو... تتمة »